اعلان

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على البرامج المميزة بـ"تربية كفر الشيخ"

    لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على البرامج المميزة بـ"تربية كفر الشيخ"
    أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن رؤية البرامج المميزة في عدد من الكليات، والتي تهدف إلى تنمية موارد الجامعة الذاتية والإنفاق على التطوير، تتلخص في إعداد برنامج عصري بمعايير عالمية في إعداد المعلمين لتدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، انطلاقًا من رؤية الجامعة والمتمثلة في"جامعة عصرية ذات سمعة محلية وإقليمية تتسم بالتميز والابتكار.

    البرامج تهدف لتزويد المعلم الطالب بالوسائط التكنولوجية الحديثة

    وأضاف لـ"الوطن" أن "رسالة البرامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات للتدريس باللغة الإنجليزية في مختلف المدارس الدولية واللغات وغيرها، بطريقة غير تقليدية ترتبط بحاجات المجتمع المعاصرة بما يسهم في تحقيق تنمية مهنية وأكاديمية للمستفيدين في إطار قيمي جامعي ارتقائي، بما يحقق أهداف المجتمع".
    وأكمل: "هذه البرامج لها أهداف عدة من بينها إعداد الطلاب المعلم إعــداداً علمياً و ثقافياً و مهنياً، بما يؤهلهم للتدريس باللغة الإنجليزية، متمشياً مع توجه الدولة في إنشاء مدارس اللغات والفائقين، فضلاً عن تمكين الطالب المعلم من فهم الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، وقدرتهم على توصيل محتوى هاتين المادتين للطلاب بسهولة ويسر، وتمكين الطالب المعلم من استخدام اللغة الإنجليزية بطلاقة، مع مرعاة مختلف القواعد اللغوية صوتية ومرئية ونحوية ودلالية وتداولية، بالإضافة إلى تزويد الطالب المعلم بالاستراتيجيات التدريسية الحديثة وخصوصا تلك تعتمد على التعليم الذاتي والتعليم المنظم ذاتيا، فضلا عن قدراتهم على انتقاء الاستراتيجيات المناسبة لكل موقف تعليمي في ضوء ما يتطلبه الموقف من عمليات عقلية، مع مراعاة مستويات التلاميذ المختلفة".
    وأشار إلى أن البرامج تهدف إلى تزويد المعلم الطالب بالوسائط التكنولوجية الحديثة، والقدرة على توظيفها في الفصل الدراسي، فضلا من القدرة على تقييم البرامج التكنولوجية التي تتلاءم مع مختلف الموضوعات الدراسية، وتزويد الطالب المعلم باستراتيجيات التقويم الحديثة، واطلاعهم على مختلف أنواع التقويم وأساليب استخدامها داخل الفصل الدراسي، بالإضافة إلى إكساب الطالب المعلم الميزة التنافسة في سوق العمل المحلي والعربي والدولي.
    ولفت إلى أن الدراسة في قاعات متميزة ورفع مستوى كفاءة الخريجين بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل الجديدة، بما يمكنهم من العمل في مدارس اللغات والمعاهد المتميزة، بالإضافة إلى تدريب الطالب والمعلم على تصميم مشروعات علمية قائمة على التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(STEM)، في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
    يذكر أن جامعة كفر الشيخ، أنشأت مجموعة من البرامج المميزة في عدد من الكليات، بهدف تنمية موارد الجامعة الذاتية، والإنفاق على التطوير، وتكون مصروفات تلك البرامج مرتفعة عن البرامج العادية.
    وتستقبل الجامعة الطلاب، عن طريق التنسيق الداخلي لطلاب الثانوية العامة بعد التحاقهم بالكلية، حيث يشرح المختصون مميزات هذه البرامج، والتأهيل لسوق العمل، وكل طالب يختار منها طبقا لظروفه المادية.
    ومن بين هذه البرامج، برنامج في كلية التربية، ففي 10 أكتوبر عام 2017، عكفت إدارة الجامعة على إنشاء عدداً من تلك البرامج بكلية التربية تطبيقاً للقرار الوزاري رقم 336 الصادر من المجلس الأعلى للجامعات، بفتح برامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية للتعليم العام "مرحلة البكالوريوس" والتعليم الأساسى"الحلقة الأولى" بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، وفي العام الجامعي 2017/2018 جرى تفعيل برامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.
    وشملت البرامج المميزة، برامج التعليم العام والتي ضمت "الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم البيولوجية والجيولوجية (بيولوجي أساسي، وجيولوجيا فرعي)، بالإضافة إلى برامج التعليم الأساسي "الحلقة الأولى"، والتي شملت "الرياضيات، العلوم".
    شارك المقال
    نانو سوفت
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اخبار نانوسوفت .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق